الحديث في الشأن العام بين التخصص والإلمام

علي المعموري

قبل كل شيء، لا قيمة لما نتعلمه في الجامعات والمعاهد وما نقرأه؛ إذا لم يؤثر على طريقة فهمنا للحياة، وطريقة تفكيرنا بالمحل الأول، حسنا؛ انا اتفهم ان نظامنا التعليمي لا يمنح تلك القدرة على تكوين عقل نقدي، فهو نظام تلقين، يمنح حرفا أكثر مما يمنح معرفة، وقد أكون مخطئا بطبيعة الحال.

رغم ذلك، إلا انه وعلى الأقل يجدر بمن نال تعليما يتعلق بالعلوم الانسانية التي هي في محل حضور يومي، مثل القانون والسياسة والاقتصاد وغيرها يجدر به أن يجعل مما تعلمه معيارا للفهم، والقول بعد الفهم، كما يفترض بنظيره خريج الهندسة ان يفعله مع حقله، هذا على أقل التقادير، ومع الذهاب إلى أن نظامنا هو نظام تعليم، وليس نظام تفكير ومعرفة.

كما ان ذلك ينبغي أن يعرفنا بحدودنا، وأن لا نتطفل على ملاعب الآخرين، يعني مثلا داعيكم، خريج علوم سياسية، فضولي اقرأ تقريبا بكل ما يخصني وما لا يخصني، ناهيك عن كون تخصصي العتيد يتطلب الكثير من المداخل لفهم موضوعه، يعني ضروري ان يطلع المرء منا أهل هذا التخصص على الاقتصاد والتاريخ والفلسفة والاجتماع والانثروبولوجيا والقانون وغيرها، لأنك ستجدها حاضرة في كل شيء يتناوله علم السياسة.

ولكن هل أزج نفسي بالحديث بكل ما يتعلق بهذه العلوم، على الاطلاق، ولا أقول رأيا فيها إلا بمقترب سياسي، يعني مثلا هل يمكن لي ان اقول رأيا بالاقتصاد والسياسة النقدية؟ على الاطلاق، لي متبنياتي الشخصية هنا، التي كونتها على أساس علمي وليس شخصي وحسب، إذ انني اذهب مذهب كينز وجماعته الكينزيون، وانفر نفوراً لا حد له – بمنطلق سياسي أولا –  من الرأسماليين، من ادم سميث وصولا إلى ميلتون فريدمان دون ان ابخسهم حقهم أو ان انتقص من علمهم، واذهب – ولا أقول أنها الحقيقة القاطعة – إلى أن الرأسمالية المطلقة قد لحقت آدم سميث إلى قبره مهما صال وجال المحافظون الجدد واتباعهم من المرددين العرب، ذهبت لأسباب سياسية وليست اقتصادية، واتباعي لمدرسة كينز، وتقييمي لمخرجاتها يتناول الأثر السياسي لتلك المخرجات، ما يؤثر فيه الاقتصاد على سياسة الدولة وليس الآثار الاقتصادية التطبيقية البحتة، فهذا ليس تخصصي، ولا أجرؤ أن أقول بوجه أكاديمي متخصص بالاقتصاد انا اظنك مخطئ وأني اتبع كينز أو ميلتون فريدمان لأن هذا أو ذاك اقدر على فهم الاقتصاد، انا لا اتكلم حول الاقتصاد إلا بالقدر الذي تتعلق فيه العمليات الاقتصادية بالسياسة وحسب، أكثر من ذلك، انا متخرج من قسم النظم السياسية، وأملك فهما يمكن أن أقول انه لا بأس به حول بقية أقسام العلوم السياسية، لكني لا أبدي رأيا علميا في شؤون تلك الأقسام، ولا أكتب فيما تتناوله، لأنه ليس ملعبي.

هناك أمر مهم، وبالتأسيس على وصف الجاحظ للأديب بأنه (من يمسك من كل شيء بطرف) وهو ما وضعته اليونسكو لوصف المثقف بأنه من (يلم من كل شي بشيء)، ولكن هذا لا يعني ان ذلك الإلمام يتيح لصاحبه أن يدلي برأي علمي حول كل شيء، ولا يعني أنه امتلك رؤية تؤهله ليطلق أحكاما قطعية أمام آراء أهل الاختصاص، الذين قضى واحدهم نصف عمره في تفحص حقل علمي معين مرارا وتكرارا، ولديهم من الإلمام بالأشياء الأخرى قدرا قد يكون أكبر من صاحبنا الذي (يلم من كل شيء بشيء) ويتخصص بشيء واحد مختلف، مما يعني أنني لن أسأل مختصا بالقانون حول السياسة، ولا متخصصا بالسياسة حول الاقتصاد، ولا متخصصا بالاقتصاد حول الطب، ولا متخصصا بالطب حول أي من هذه الأمور، قد استمع لرأيه في هذا الجانب، وقد يكون صوابا في موضع معين حالفه الرأي فيه، ولكن ذلك لا يعني انه مصيب في بقية أحكامه في غير تخصصه، ولا أتكلم هنا عن تقييم لحالة معينة خصوصا، ولكن أغلب كلامي منصب على النقاش في قواعد تلك العلوم، وليس بما تناقشه.

وهذا لا يعني أن كل صاحب اختصاص لا يفهم إلا باختصاصه، فهناك استثناءات لامعة، تعلمنا ولا زلنا نتعلم منهم، ولكن نتاجهم المعرفي هو ما يدلل عليهم، وليس هذر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكي لا أطيل اختم بالقول أن البعض لا يفرق بين السياسة، وبين علم السياسة، وما يتطلبه الأخير من معرفة لكي تمتلك رأيا يمكن الركون له، والدليل الأساس على معرفة قليل المعرفة والذي يظهره لك دون مواربة هو: أنه يعد نفسه على صواب وأنك على خطأ، وصوته عال في النقاش، وكلماته بذيئة في الكتابة، هجومي لا يتيح لك نقاشه، ولا يمكن ان يقول انه مخطئ مهما دللت على خطأه، قليل المعرفة، الذي يعرف تطفله على اختصاص الآخرين سيقول لك انك جاهل، وانك لا تعرف شيئا حتى لو كنتتحمل دكتوراه في التخصص الذي تطفل عليه، فدعه، لأن المحترم سيحترم حدوده، ووحده الفيسبوك من أتاح له ولأمثاله تسفيه آراء أهل الاختصاص وأن ينشر تطرفه في زمان التطرف هذا، دعه واشتر راحة البال بالسكوت.

[بالمناسبة، وما دام الجاحظ قد جحظ في سياق الحديث، فالرجل طبق قاعدته على نفسه، وكتب حول كل شيء تقريبا، من الأدب إلى الحيوان إلى التاريخ وغيرها، لكنه تلقى نقدا لاذعا من مؤرخ مقتدر هو المسعودي، الذي سلقه بلسان حاد وهاجم تنقله بين التأليف والتطفل على كل العلوم، وسفه مدوناته التاريخية تسفيها تاما بمعيار نقدي من متخصص، والأمر بينكم وبين المسعودي ولا دخل لي فيه]

(الرسم للفنان والروائي والمخرج العراقي المبدع مرتضى كزار)