هل نحن في زمن الإصلاح الراديكالي؟

علي المعموري

لن أتكلم عن الأطفال الذين قضوا نحبهم من البرد، والأمهات اللواتي يتمنين ان يشققن ضلوعهن لضم أطفالهن عن البرد المتوحش المستأسد في خيام النازحين، لن أتكلم، لأنني أعرف أن أي كلام يقال هو محض هراء، لن يدفأ هؤلاء الذين يدفعون ثمن 1400 عام من التاريخ الملغوم، أي كلام يصدر من شخص ينعم بالدفء والأمان سيكون مجردا من أي معنى.

ولن أتكلم عن مقتل صحفيي شارلي ايبيدو، لن انكر الواقعة مثلما انتشرت فيديويات مربكة وصادمة تبين انها واقعة مفبركة، ولن اصدق بها، لن اشجبها، وأتباكى عليها، ليس بسبب ما ذكر، بل لأنني كعراقي أرى أخوتي يوميا يقتلون بسبب آرائهم ومعتقداتهم؛ ولن أشجبها إكراما لأحمد الربيعي الذي لم يجد له صريخا، ولن أشجبها لأن سبايكر، وألبو نمر، والصقلاوية، وغيرها العشرات من المجازر لم توقظ الضمير الأوربي نصف الأصم، ولم تستفز عدالته العوراء، ولم تستفز حكام العرب الأوغاد الذين تصدروا تظاهرة باريس.

ولن انتحب متباكيا مهاجما قيام النظام السعودي بجلد رائف بدوي، الذي أحترم موقفه، وشجاعته، لأنني أؤمن أن هناك ضريبة يجب ان يدفعها صاحب أي رأي، قد تكون رقبته أحيانا وليس ظهره المجلود، ولأن جرائم الأنظمة العربية لم تقف عند رائف، ولأنني لا أعرف الكثير عن الرجل، وما يكتبه، إذا كان ثمة موقف أتخذه، فلن يكون سوى تقديس حرية الرأي والكرامة الأنسانية، حرية الرأي المسؤول، البناء، القائم على المعرفة، وليس الارتجال العاطفي، الرأي الذي يحترم الآخر المخالف له، يحاوره، ولا يهاجمه.

ولكني اكتب هذه الكلمات خصيصا لأنني قرأت كلمات كتبتها أعلامية عراقية معروفة، وشاعرة من مدرسة سوزان برنار هي صابرين كاظم، تتسائل فيها ــ محقة ــ عن  الأصوات الشيعية التي ارتفعت تندد بالنظام السعودي الذي يجلد رائف، ماذا كانت لتفعل لو أن ناشطا تعرض لشخصية من الشخصيات الإسلامية التي تقدسها الشيعة، ماذا كان ليكون موقفهم، وكانت أكثر صراحة حينما تسائلت ماذا سيحدث لمن تناول (مقدسا أثني عشريا).

قبل كل شيء ارجوا معرفة أنني لا اقصد بما سأقوله شخصا بعينه، خصوصا صابرين كاظم، انا هنا اتحدث عن فكر سائد، وأسلوب صار شائعا، منحته مواقع التواصل الاجتماعي زخما كبيرا، أنا هنا أحاور، ولست في موضع الهجوم، ولعل صابرين كاظم كانت تتكلم باحترافية لا تضعها ضمن تيار الشتّامين على الاطلاق، في هذا المنشور خصوصا.

ما أريد أن اناقشه هو التالي: ولماذا يتناول ناشط يريد الإصلاح والتنوير مقدسا جمعيا؟

هل نحن في زمان الإصلاح الثوري؟

هل نحن مهيئون لتغيير فكري راديكالي؟

نحن في زمان التطرف.

نحن في زمان التموضع على الذوات الفرعية.

وأي كلمة، أو دعوة، أو رسالة تريد تغيير قناعات تقوم بدرجة كبيرة على أسس عاطفية ستولد ميتة.

ولي أن أتسائل:

هل من الضروري حقا لمن يريد توحيد مجتمع متنوع، ويمر بأزمة وجود (مكوناتية)، هل من الضروري له أن يهاجم مراكز دفاع هؤلاء، أم يعمل على أخراجهم من خنادقهم طوعا؟

نحن في زمن التسويات، وليس الحلول الجذرية.

نحن بحاجة الآن لأن نفهم ضرورة التعايش مع الآخر، تقبله، احترام حدوده، وبناء الثقة معه.

ان دعاة الليبرالية الجدد لا يختلفون في تعصبهم، وتموضعهم الايديولوجي عن المتعصبين الشيعة والسنة، كل واحد منهم يريد أن يلغي الذات الأخرى، ويحل ذاته محلها، الأمر الذي لن ينتقل من طور الحلم إلى الواقع يوما، 1400 عام من الجدل الفقهي والكلامي الذي ندفع ثمنه يوميا يقف شاهدا على ذلك، لم ينتقل أحد من مذهبه إلى المذهب الآخر كنتيجة لهذا الجدل، كل الانتقالات كانت تقف خلفها مواقف وتجارب شخصية، مكنت في مرحلة ما للانتقال الفجائي إلى الضفة الأخرى، أما الذي انتقل من الإيمان إلى الإلحاد مباشرة فقد مرّ بنفس التجربة، بطريقة مختلفة شخصها المفكر العظيم هادي العلوي كما نقلتها أكثر من مرّة هنا، والنتيجة ان أغلب المنتقلين هؤلاء صاروا ملكيين أكثر من الملك، احترفوا الشتيمة، والتبكيت، والهجوم على الآخر، والأمثلة كثيرة.

ماذا تريدون منا؟

وإلى أين تسيرون بنا؟

الجدل، والشتيمة، والتسفيه، والأسماء المستعارة، والمغالطات، كل هذه الأمور لن تنفع، ولن تصلح، ولن تطفئ نارا زيتها يتجدد بلا توقف، بل إن مواقفكم لن تزيد في النار إلا اضطراما.

دعوا الشيعي على شيعيته

والسني على سنيته

والمسيحي على مسيحيته

والصابئي على صبوته.

وعلموهم كيف يتعايشون معا

وكيف يحترمون بعضهم، ويكرمون الآخر عبر إكرام مقدساته، واحترام معتقداته.

ان دعواتكم الانقلابية الحادة لن تمنح الذين يشعرون بالتهديد أمنا، ولن تنتقل بهم من الخنادق إلى العالم الفسيح الرحب.

انتم لم تفهموا يوما ديالكتيك هذا الشعب، جمعيكم، اسلاميون وعلمانيون، قوميون وأمميون، مسلمون وملحدون، كلكم أردتم أن تلبسوا جسما اجتماعيا متخم ثوب لا يلائم مقاسه للأسف، والنتيجة هي ما نحصده اليوم.

أريد أن اقول المزيد، ولكني أطلت بما يكفي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.